م/م أولاد التهامي.برشيد
م/م أولاد التهامي.برشيد
م/م أولاد التهامي.برشيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

م/م أولاد التهامي.برشيد

تربوي ثقافي ترفيهي
 
دخولالرئيسيةأحدث الصورالتسجيل
نظرا لأهمية الإيمايلات في التواصل بين الإدارة و الأعضاء. كل عضو مسجل بإيميل غير حقيقي ستظهر له رسالة تنبيهية تطلب منه تغييره بآخر حقيقي.و هذا الإجراء تم إتخاذه على مستوى الشركة المستضيفة.
مطلوب مشرفين ليساهموا في رقى هذا المنتدى

 

 التعليم المبرمج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هشام زرو
مدير الموقع
مدير الموقع
هشام زرو


عدد المساهمات : 202
العمر : 49
الموقع : www.wlad-thami.yoo7.com

التعليم المبرمج Empty
مُساهمةموضوع: التعليم المبرمج   التعليم المبرمج Emptyالثلاثاء يونيو 03 2014, 17:16

الأسس العامة للتعليم المبرمج :
 
- المثير والاستجابة ( Stimulus & response ): حيث تم صياغة المادة التعليمية في صيغة سؤال أو عبارة توجه إلى الطالب وعليه أن يجيب عليها بصورة صحيحة ينتقل بعدها الطالب إلى التعزيز .
 
- التعزيز ( Rienforcement ) : وذلك من خلال معرفة الطالب الفورية لنتيجة استجابته لتشجيعه للانتقال إلى الخطوة التالية بحماس شديد .
 
- قدرات الطالب الخاصة ( Personal Capabilities ) : وفيه يسير الطالب وفق سرعته في عملية التعلم حيث لا يحدد مدة زمنية ثابتة لدراسة وفهم البرنامج لأنها تختلف من طالب إلى آخر تبعاً للفروق الفردية .
 
- التقويم الذاتي ( Self Assessment ) : حيث يقوم كل طالب نفسه بنفسه خلال تعرفه بأخطائه التي وقع فيها ويعلم أن مدى تعلمه مشروط باستجابته للمثير المعروف عليه دون مقارنه أو أنه بزملائه .
 
 
إجـراءات إعــداد البـرنـامــج في التعليــم المبــرمــج :
 
 
- تحديد الموضوع الدراسي وأهدافه العامة والسلوكية .
 
- تحديد خصائص الطلاب من حيث خبراتهم السابقة وحاجاتهم التعليمية واستعداداتهم .
 
- تحليل خصائص المادة التعليمية إلى عناصرها الفرعية ثم إلى أفكارها الرئيسية وأفكارها الثانوية حتى أصغر جزء يكون في المادة العملية لموضوع الدرس .
 
- ترتيب السلوكيات في صورة تسلسلية تؤدي إلى تحقيق الهدف السلوكي .
 
- إعداد الأنشطة المساعدة التي يرجع إليها الطالب قبل وأثناء دراسة الأداة مثل قراءة مفردات الدرس أو مشاهدة فيلم تصويري له أو تسجيل صوتي .
 
- تحديد نوع البرمجة المستخدمة ثم كتابة الإطارات التي تتناسب مع نوع البرمجة .
 
-          تجريب البرنامج على عينة من الطلاب للتأكد من دقة صياغة العبارات وترتيب الخطوات.
 
-          - إعــداد البرنامج في صورته النهائية .
 
-          - إعــداد الاختبارات التعليمية التي يمر بها الطالب قبل دراسته للبرنامج والاختبارات البعدية التي يتم تقييم تحصيل الطالب النهائي فيه ابعد دراسته للبرنامج .
 
-          - كتابة الإطارات التي تشمل المادة العلمية ، المثير ، الاستجابة ، والتعزيز .

 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wlad-thami.yoo7.com
 
التعليم المبرمج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر لحسن الداودي يقرر تفويت التعليم العالي
» آفاق التعليم والتغيير
» إذاعة إلكترونية مجتمعية لنساء ورجال التعليم
» حرب تراخيص متابعة الدراسة بين الوزارة و رجال التعليم
» الحكومة تبيع مدارس عمومية لمسثتمرين في التعليم الخاص !!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
م/م أولاد التهامي.برشيد :: التربية و التعليم :: التكوين المستمر-
انتقل الى: