هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
م/م أولاد التهامي.برشيد
تربوي ثقافي ترفيهي
نظرا لأهمية الإيمايلات في التواصل بين الإدارة و الأعضاء. كل عضو مسجل بإيميل غير حقيقي ستظهر له رسالة تنبيهية تطلب منه تغييره بآخر حقيقي.و هذا الإجراء تم إتخاذه على مستوى الشركة المستضيفة.
عدد المساهمات : 202 العمر : 49 الموقع : www.wlad-thami.yoo7.com
موضوع: التعاون بين المدرسة و المجتمع الثلاثاء يونيو 03 2014, 17:24
[rtl]نصائح للمدير :[/rtl] [rtl] هناك عدة أمور يتوجب على المدير العناية و الاهتمام بها منها: * تعريف الآباء ببرامج المدرسة و أوجه نشاطها. . * مقابلة الآباء و غيرهم من الأهالي الراغبين في مناقشة بعض المسائل التربوية. * تنظيم مكتبة يستفيد منها التلاميذ و الآباء و الأهالي بوجه عام. * تكوين لجنة من المدرسين للإشراف على برنامج العلاقات العامة. * المساعدة في تكوين جماعات الآباء و الأساتذة و العمل معهم. * العمل على إصدار صحيفة للمدرسة تعبر عن أغراض المدرسة و برامجها. * مساعدة المدرسين الجدد و غيرهم من أعضاء هيئة المدرسة في التعرف على شؤون المدرسة و شؤون المجتمع المحلي. * توضيح عمل المدرسة للأهالي في المجتمع المحلي بالكلام و الكتابة. * إعداد المعارض مع أعضاء هيئة التدريس. * تشجيع الآباء على زيارة المدرسة بدعوات عامة أو خاصة للتعرف على كافة نواحي النشاط فيها. * كتابة التقارير عن عمل المدرسة و عرضه على مراقب التعليم و على مدرسي مدرسته و الأهالي في المجتمع المحلي. * الإشراف على المباني و الملاعب المدرسية و معاينة صلاحيتها لبرامج العلاقات العامة. * الإلمام بحاجات المدرسين و تعريف مراقب التعليم و المدرسين و الأهالي بهذه الحاجات. * العمل مع المجالس و الهيئات المحلية إذا وجد ضرورة لذلك . [/rtl] [rtl] نصائح للأساتذة :[/rtl] [rtl]إن النشاط الذي ينبغي على المدرسين القيام به لتدعيم العلاقات بين المدرسة و المجتمع فيتلخص على النحو الآتي: * مقابلة الأهالي في المجتمع لمناقشة مشكلات المدرسة معهم. * عقد المؤتمرات و الاجتماعات مع الآباء لتعريفهم بعمل المدرسة و عرض مشكلات أبنائهم عليهم. * زيارة بيوت التلاميذ و تشجيع الآباء إذا على زيارة المدرسة. * إرسال خطابات للآباء إذا وجدت ضرورة لذلك. * توضيح سياسة المدرسة ووسائل تنفيذها. * الاشتراك في أنواع النشاط المختلفة في المجتمع المحلي بالإضافة إلى اشتراكهم في النشاط المدرسي. * الإشراف على بعض الجماعات الترويحية في المجتمع المحلي إذا وجد أن إشرافهم ضروري و مرغوب فيه. * المساهمة في تحسين العمل في جماعات الآباء و الأساتذة. * الاشتراك في مسح و دراسة المجتمع المحلي مع من يعنيهم الأمر. * تقويم نتائج العمل بالمدرسة في ضوء تحقيقها لحاجات و رغبات المجتمع المحلي. * المساهمة بجهودهم في ألوان النشاط التي تساعد على مد خدمات المدرسة للمجتمع. * محاولة فهم البيئة الخارجية التي يعيش فيها التلاميذ و التعرف على ميولهم و قدراتهم و العمل على تقدمهم و نموهم. نصائح للمجتمع المحلي[/rtl] [rtl]إن أعضاء المجتمع المحلي يقومون أيضا بنشاط كبير يساهم في التقريب بين المدرسة و المجتمع ومن ألوان النشاط التي يقومون بها ما يلي: [/rtl] [rtl]*زيارة المدرسة و التعرف على نواحي العمل فيها.[/rtl] [rtl]* حضور المعارض و الحفلات التي تقيمها المدارس. * التصويت في انتخابات المدارس.*الاشتراك في المجالس الاستشارية للمجتمع المحلي. *حضور الاجتماعات العامة التي تقدمها المدارس لأمر من الأمور. *التعبير عن رأيهم في البرامج التعليمية التي تقدمها المدارس.*تعريف المدارس بحاجات المجتمع المحلي التعليمية. * طلب معلومات عن أي موضوع مدرسي. * الإطلاع على التقارير السنوية للمدارس و غيرها من التقارير. *حضور أنواع النشاط المدرسي و الاشتراك في برامج الكبار التي تشرف عليها المدارس. * ملاحظة حالة المباني و الأدوات المدرسية و طرق استخدامها و توجيه ملاحظاتهم عنها لمدير المدرسة أو لمراقب التعليم. * الاشتراك مع أعضاء هيئة المدرسة في تربية الأبناء. [/rtl]
[rtl]و لا يقتصر برنامج التعاون بين المدرسة و المجتمع على مدير المدرسة و المدرسين و أعضاء المجتمع المحلي .فهو برنامج جماعي يقوم فيه رجال الإدارة المدرسية بدور القيادة و يعملون فيه مع المدرسين و مع كل من يعنيهم أمر المدارس[/rtl]